أنظمة وخدمات الجامعة الإلكترونية

نظام إدارة شؤون الطلاب (SIS)

لتنزيل دليل المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول ، إضغط هنا

لتحميل التطبيق إضغط هنا

يختص هذا النظام بكافة العمليات الإدارية اللازمة للطلاب والتي هي من مهام إدارة شؤون الطلاب بالجامعة حيث يتم تسجيل بيانات الطالب على النظام بعد التحاقه بالجامعة ومتابعتها خلال سنوات الدراسة. حتى التخرج وكذلك تسجيل لوائح الكليات ، وفيما يلي شرح لما يفعله النظام في خدمة الطلاب والجامعة:

  • سجل بيانات الطالب الأساسية.
  • تسجيل وإدارة عملية تأجيل التوظيف للطلاب.
  • سجل بيانات الطالب المالية.
  • تسجيل الجداول الدراسية لكل فصل دراسي.
  • التسجيل الأكاديمي للطلاب (تسجيل المقررات الأكاديمية).
  • إدارة حضور وغياب الطلاب بشكل آلي عن طريق الربط بأجهزة البصمة في جميع القاعات.
  • عمل لجان الامتحانات (جداول الامتحانات – اللجان – أرقام الجلسات – المراقبين).
  • مراقبة العمل والنتائج.

كما يوفر النظام للطالب الخدمات التالية من خلال تطبيق الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول:

  • تسجيل الدورات واختيار المواعيد وعمل جدول دراسي بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي.
  • عرض وطباعة جدول الفصل الدراسي وجدول الاختبارات وأرقام المقاعد لكل دورة.
  • إخطارات للطالب لتذكيره بمواعيد الدراسة اليومية.
  • إشعارات في حالة غياب الطالب بشكل يومي.
  • عرض أو طباعة الخطة الأكاديمية التي تعكس الدورات والمقررات المتبقية.
  • استبيانات للمقررات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس.
  • استطلاع رأي الطلاب حول الأنشطة داخل الجامعة.
  • استفسر عن الرسوم الدراسية واطبع إذن الدفع على الإنترنت.
  • بريد إلكتروني يمكن للمستخدمين استخدامه من طلاب أو هيئة تدريس أو موظفين إداريين يعملون على النظام.

نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)

لتنزيل دليل المستخدم للمنصة الإلكترونية، اضغط هنا

يهتم هذا النظام بكافة العمليات المتعلقة بالعملية التعليمية والأكاديمية ، ويستخدمه كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، مما يساهم في تحقيق التعلم التفاعلي ، وكذلك إنجاز المهام التعليمية بسلاسة وسهولة دون الاعتماد على الأساليب التقليدية ، والتي يوفر أكبر قدر من الوقت والجهد حيث يوفر النظام الخصائص التالية: –

  • نشر المحاضرات والدروس العملية على شكل ملفات مكتوبة أو عروض تقديمية.
  • يمكن لعضو هيئة التدريس إنشاء حلقات نقاشية لبعض أو كل الطلاب في نفس الدورة التدريبية ، لمناقشة موضوعات محددة وإجراء استبيانات لجمع آراء الطلاب حول موضوع معين.
  • إرسال الواجبات من خلال روابط التقديم.
  • إنشاء بنك للأسئلة في ضوء ما يقدمه مدرس الدورة.
  • إنشاء الاختبارات الإلكترونية حدد وقت بدء الاختبار ، ومتى يتم إغلاقه أو نهايته ، بالإضافة إلى عدد المحاولات المسموح بها للطلاب لإجراء الاختبار ، والتحكم في عرض درجات الطلاب أم لا.
  • قياس دقيق لمستويات الطلاب الذين يؤدون هذه الاختبارات.

نظام إدارة المكتبات (KOHA)

  • هو نظام آلي متكامل لإدارة المكتبات ولديه جميع الميزات الأساسية التي تحتاجها المكتبات: الفهرسة – التحكم في السلطة – إدارة المستفيدين – الإقراض.
  • نظام قاعدة بيانات مزدوج حيث يعمل على نظامين لإدارة قواعد البيانات أحدهما لإدارة قواعد البيانات العلائقية والآخر نظام استرجاع النص الكامل مما يمنح النظام القدرة على إدخال عدد كبير جدًا من البيانات يصل إلى 10 مليون سجل بالإضافة إلى إمكانيات البحث في السجلات وتعديل إدخالات البحث.

نظام التصحيح الإلكتروني (REMARK)

  • إنشاء نماذج مختلفة لنفس الاختبار لمنع الغش بين الطلاب.
  • إنشاء رمز شريطي لتعريف كل طالب.
  • دقة وسرعة تصحيح الاختبارات مع تجنب الأخطاء البشرية.
  • استخراج جميع التقارير والتحليلات الإحصائية بسهولة وسرعة.
  • تصدير الدرجات إلى قاعدة بيانات نظام شؤون الطلاب SIS تلقائيًا عن طريق الارتباط بقاعدة بيانات SQL Server.

نظام إدارة الشؤون المالية والإدارية (ODOO)

هو نظام متكامل تدار من خلاله كافة الأنشطة المالية والإدارية للجامعة ويشمل:

  • الحسابات العامة – حسابات التكلفة – المشتريات – المخازن – الموارد البشرية.
  • الرواتب – الحضور والانصراف (يتم ربط النظام بآلات البصمة بشكل آلي).